العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الاثنين، 27 فبراير 2017

العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين
 دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
الفصل : آلية تعبير الخبر الوراثي


ملاحظة : الكلمات الموجودة في الموضوع و الملونة بالأزرق هي عبارة عن مصطلحات علمية ، و  تجدون تعريفها أسفل الموضوع .

العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين 

تتحكم في كل صفة وراثية، قطعة من الـ ADN تسمى المورثة، هذه الصفة تكون ممثلة بمظاهر خارجية مختلفة، مما يدل على تغير هذه المورثة، نتحدث عن الحليلات.
للكشف عن سبب تنوع الصفة الوراثية إلى عدة مظاهر خارجية نقترح المعطيات التالية :



الكشف عن العلاقة صفة – بروتين


يَنتج اللون البني للجلد (الشكل المتوحش)، عن انتاج الخلايا الجلدية لصِبغة بُنية تسمى الميلانين، و يتغير لون البشرة حسب نسبة هذه الصبغة في الخلايا الجلدية. لكن هناك أشخاص تفتقر خلاياهم الجلدية لهذه الصبغة، مما يؤدي إلى تلون الجلد بالأبيض، صفة المهق (الشكل الطافر).
يتطلب تركيب الميلانين وجود أنزيم يسمى التيروزيناز، يجعل خلايا الجلد تُركب هذه الصبغة انطلاقا من مواد أخرى من بينها التيروزين.
تمثل الوثيقة أسفله، رسما تفسيريا لمراحل تركيب الميلانين، و العناصر المتدخلة خلال هذه العملية.


1 : إقترح فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق ثم أبرز العلاقة صفة البروتين من خلال هذا المثال؟ (الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)

الكشف عن العلاقة مورثة – بروتين
يتميز الأشخاص السليمون بكريات حمراء كروية الشكل بفضل توفرها على خضاب دموي عادي HbA، بينما الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم المنجلي، يتوفرون على كريات حمراء منجلية الشكل، ناتجة عن تواجد خضاب دموي غير عادي HbS. بينت الدراسات أن الأشخاص المصابين بهذا المرض، يختلفون عن الأشخاص السليمين على مستوى جزء من جزيئة الـ ADN.

تمثل الوثيقة أسفله جزءا من سلسلة الأحماض الأمينية للخضاب الدموي عند الأشخاص السليمين و الأشخاص المصابين، و كذا جزءا من جزيئة الـ ADN لديهما.


2 : أبرز من خلال المثال الدروس أعلاه العلاقة مورثة - بروتين  ؟(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)

حصيلة

تتحكم متتالية النيكليوتيدات على مستوى مورثة معينة، في إنتاج بروتين ذي بنية محددة، هذا الأخير يتحكم في ظهور صفة وراثية معينة.

الجواب الصحيح عن الأسئلة :
1 : إقترح فرضية تفسر من خلالها غياب صبغة الميلانين عند الشخص الأمهق ثم أبرز العلاقة صفة البروتين من خلال هذا المثال؟
الجواب : بما أن تكوُّن الميلانين يتطلب تواجد أنزيم التيروزيناز، فربما الشخص الأمهق يفتقر لهذا الأنزيم، أو أن هذا الأخير غير فعال، مما يسبب غياب صبغة الميلانين في الخلايا الجلدية لجسمه، و بالتالي تلونه بالأبيض.
إبراز العلاقة صفة – بروتين : يُعتبر لون البشرة صفة وراثية، هذه الصفة يتحكم فيها تواجد أو غياب بروتين معين (التيروزيناز)، يمكن كذلك لبنية هذا البروتين أن تتغير مسببة تغير المظهر الخارجي للصفة المدروسة. إذن فالصفة الوراثية ما هي إلا تعبير عن إنتاج بروتين معين (وظيفي أو بنيوي).
2 : أبرز من خلال المثال الدروس أعلاه العلاقة مورثة - بروتين  ؟
الجواب : توجد بين جزيئة الـ ADN و البروتينات، عدة قواسم مشتركة، إذ تتكون من تسلسل دقيق لعناصر معينة (النيكليوتيدات بالنسبة للـ ADN، و الأحماض الأمينية بالنسبة للبروتينات). من خلال المثال المدروس أعلاه، يتبين أن كل تغيير يحدث على مستوى جزيئة الـ ADN، يرافقه تغيير في متتالية الأحماض الأمينية على مستوى البروتين.
نستنتج إذن أن متتالية النيكليوتيدات في المورثة، هي التي تتحكم في متتالية الأحماض الأمينية المُشكّلة للبروتينات، و كل تغيير على مستوى الـ ADN، يترتب عنه خلل في تركيب البروتين المناسب.

تعريف المصطلحات العلمية الموجودة بالموضوع :
خضاب دموي Hémoglobine : هو بروتين يتواجد داخل الكريات الحمراء، و يلعب دورا هاما فن نقل الاكسجين إلى خلايا الجسم.

مرض فقر الدم المنجلي Drépanocytose : هو أحد أنواع مرض فقر الدم، يعتبر هذا المرض وراثيا، حيث تتعرض بعض الكريات الحمراء للشخص المصاب، لتشوهات فتصبح مُقوسة على شكل منجل. تؤدي هذه التشوهات في الكريات الحمراء إلى خلل في وظيفتها، و يرجع السبب في ذلك إلى طفرة على مستوى المورثة المسؤولة عن تركيب الخضاب الدموي (بروتين يتواجد داخل الكريات الحمراء مسؤول عن نقل الأكسجين). تؤدي طفرة الاستبدال هذه إلى تغير على مستوى سلسلة الأحماض الامينية المشكلة لهذا البروتين، و بالتالي اختلال في وظيفته.


باقي فقرات الفصل :




عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم (آلية تعبير الخبر الوراثي)
 
2
مفهوم الصفة و المورثة و الحليل و الطفرة
 
3
العلاقة صفة « بروتين و مورثة » بروتين

4
الاستنساخ «النسخ الوراثي»
 
5
مفهوم الرمز الوراثي
 
6
مراحل تركيب البروتينات «الترجمة»
 

هناك 10 تعليقات: