- المسرح => مادة اللغة العربية => 2bac - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

- المسرح => مادة اللغة العربية => 2bac

- المسرح => مادة اللغة العربية => 2bac



كما سبق ووعدناكم أعضائنا الكرام،، نقدم لكم جميع دروس اللغة العربية للسنة الثانية من سلك الباكاروريا- مقرر المملكة المغربية،
فيما يلي ستجدون مجموعة من المناهج تشرح طرق التعامل مع كل درس من دروس اللغة العربية،
بقرائتكم لهذه المناهج ستتوضح لكم طريقة إستخدامها، ينبغي عليكم فقط تحديد نوع وشكل النص لمعرفة المنهجية الواجب إسعمالها،
يجب على تلميذ السنة الثانية باكالوريا أن يميز بين ( مثلا : إحياء النموذج وسؤال الذات )
ويجب الإنتباه أيضا إلى أنكم لستم مطالبين بكل ماجاء بهذه المناهج،
في يوم الإمتحان يجب عليكم التركيز والتطرق للمطلوب فحسب
( مثلا قد لا تطلب منكم الصورة الشعرية في حين تطلب منكم البنية الإيقاعية، وقد يطلبان معا)
لذا لا يجب وضعها،
بخصوص التقديم والخاتمة فدائما يتم طرحهم حتى وإن لم يطلب منكم ذلك.
تكسير البنية وتجديد الرؤيا


تقديم : المسرح اب الفنون كما يعتبر من الاجناس الادبية التي اقتحمت حياة العرب بفعل ما عرفته الفترة من متغيرات وما ساهم به عامل المثاقفة بالاضافة الى الحاجة الفطرية الى الفرجة ومن اهم مميزاته الحدث الحوار الصراع الدرامي ومن رواده في العالم العربي توفيق الحكيم , الطيب لعلج, عبد الكريم برشيد...فماهو موضوع مسرحيته وما هي الادوات الفنية التي وظفها الكاتب لتبليغ مواقفه ؟
=الفرضية : يحمل عنوان النص وبداية ونهاية المسرحية مشيرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثه ب(...)
=المتن الحكائي : تقسيم مشاهد المسرحية:  تتشكل المسرحية من ( مشهدين متكاملين / ثلاث مشاهد ...) المشهد الاول....المشهد الثاني ...
=القوى الفاعلة ( الشخصيات): تقديم كل شخصية على حدة ابتداءا بالشخصية الرئيسية التي تعتبر شخصية محورية تنتمي الى طبقة اجتماعية متوسطة / بورجوازية  .+ العلاقات بين الشخصيات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+ الاحاسيس : من اهم  الاحاسيس التي وردت في النص الحب /الغيرة /الكره/الخداع..
=البنية العاملية :عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حوله القصة > علاقة وصل ورغبة , العامل المرسل : الذي يدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ,العامل المرسل اليه : المستفيد من الموضوع >علاقة ارسال , العامل المساعد :المساعد لعامل الذات, العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات.> علاقة صراع.
=البنية العاملية المتطورة : - بنية تباين الرغبات : هي البداية 'الاستهلال).....- بنية الصراع : الصراع الذي دار بين الشخصيات ....- تفسخ البنية : حدث نهاية المسرحية .
= وضائف البنية العاملية : تقريب القارئ من مقصدية الكاتب ...+ الاثر الجمالي : تعزيز او تكسير افق انتظار المتلقي /تكسير افق انتظار المتلقي .
=القيم والانساق الفكرية وقد وجدت في النص بعض القيم الايجابية : الخير,تتعلم شيئا خيرا من المسرحية ...والقيم السلبية: الشر,تتعلم شيئا سيئا من المسرحية...وقد مال الكاتب الى القيم الايجابية من خلال تقديمه لرهان النص .
=الصراع الدرامي :- تمظهر الصراع الدرامي في مستويات الثلات- الصراع الجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازية والفقراء )-الصراع النفسي : بين وشخصية اخرى . – الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحيرة).
= الزمان : الواقعي:....الرمزي والزمن النفسي....
= المكان: اما المكان فتوزع بين المكان الحقيقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي .....
= الحوار=> توزع الحوار في النص بين حوار داخلي مع النفس..../ حوار خارجي مع الشخصيات ../ حوار جدي.../ حوار ساخر.../ حوار هزلي "..." / حوار متسلط.../ حوار ماكر متحايل ...=> ووردت في النص بعض التعابير العامة التي وظفها الكاتب لاضفاء الواقعية عن موضوعه لتبسيط عملية التواصل في الحوار.
=افعال الكلام : وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفية الانجازية ( مثلا صحتك يا ابي ) الى القوة الانجازية الاستلزامية الى النصح والارشاد , الالتماس ,السخرية ,الوعد ,الوعيد ,والدعاء علية + الاستفهام .
= لغة النص : لقد حضرت فيها بعض التعابير العامية ولغة عربية فصحى .
= الخطاطة السردية : وضعية البداية...,العنصر المخل,وضعية الوسط,وضعية الانفراج وضعية النهاية .+ وظيفتها تقريبنا من تنامي الاحداث ومن مقصدية الكاتب اما اثرها الجمالي تعزيز او تكسير افق انتضار المتلقي .
= الارشادات: وقد حضرت الارشادات المسرحية منها مايدل على المخرج/ المتلقي/ ومنها ما يدل على الديكور..... اساليب البتروالانتقاء ...
= تركيب و تقويم=> خاتمة : النص من المسرح الاجتماعي/.../.../ ومن خلاله اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثال=> القيم المعنوية او الروحية هي التي ينبغي ان تشكل لحمة المجتمع وقد بلغها من خلال توظيف جل مقومات البناء الفني المسرحي.

وهنا المناهج المتبقية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق