مراحل الانقسام الاختزالي "تشكل الأمشاج" دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الاثنين، 27 فبراير 2017

مراحل الانقسام الاختزالي "تشكل الأمشاج" دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا

مراحل الانقسام الاختزالي "تشكل الأمشاج"
 دروس علوم الحياة و الأرض الثانية بكالوريا
 الفصل : نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي


ملاحظة : الكلمات الموجودة في الموضوع و الملونة بالأزرق هي عبارة عن مصطلحات علمية ، و  تجدون تعريفها أسفل الموضوع .

مراحل الانقسام الاختزالي "تشكل الأمشاج"



الأمشاج عبارة عن خلايا ذات دور مهم في عملية التوالد الجنسي. فهذه الخلايا تضمن انتقال الخبر الوراثي من الآباء إلى الأبناء، كما أنها تنتُج عن تعرض بعض الخلايا (الخلايا الأم للأمشاج) لظاهرة الانقسام الاختزالي Méiose


لفهم التغيرات التي تتعرض لها الأمشاج خلال تشكلها، تم إجراء خرائط صبغية لبعض خلايا الرجل : خلية أم للأمشاج (1) و مشيجين خلال إحدى مراحل تشكلهما (2 و 3). تمثل الوثيقة الموالية هذه الخرائط الصبغية.

1 : قارن هذه الخرائط الصبغية محددا الصيغة الصبغية لكل خريطة؟(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)
تخضع الخلايا الأم للأمشاج، و المتواجدة على مستوى الأعضاء التناسلية (الخصيتين عند الذكر و المبيضين عند الأنثى)، إلى ظاهرة الانقسام الاختزالي. تتم هذه الظاهرة في مرحلتين أساسيتين تتشكل كل منهما من 4 أطوار، و تشبه في بعض خصائصها ظاهرة الإنقسام غير المباشر، لكن مع وجود اختلافات مهمة بينهما. تمثل الوثيقة أسفله مختلف مراحل الإنقسام الاختزالي (تم الاقتصار على دراسة 4 صبغيات فقط : 2n = 4).


2 : بعد تعرفك على مراحل الإنقسام الإختزالي " بإعطائك الأسماء المناسبة للحروف إستخرج أهم مميزات كل طور ؟(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)
لتأكيد التغيُّرات التي تتعرض لها الخلايا الأم للأمشاج خلال الانقسام الاختزالي، تم تتبع تغير كمية الـ ADN على مستوى إحدى هذه الخلايا، و يمثل المبيان أسفله، النتائج المحصل عليها.



3 : وضح كيف تمكنك معطيات المنحنى المحصل عليه من تأكيد التغيرات التي تتعرض لها الخلية الأم للأمشاج؟(الأجوبة الصحيحة عن الأسئلة أسفل الموضوع)
حصيلة :

تتشكل الأمشاج من خلال تعرض الخلايا الأم للامشاج، لانقسام إختزالي، يتشكل بدوره من إنقسامين : إنقسام منصف و إنقسام تعادلي.
ينتج عن الإنقسام الإختزالي، تشكل خلايا أحادية الصيغة الصبغية (n)، إنطلاقا من خلايا ثنائية الصيغة الصبغية (2n).

الجواب الصحيح عن الأسئلة :

1 : قارن هذه الخرائط الصبغية محددا الصيغة الصبغية لكل خريطة؟
الجواب : تتميز الخلية الأم للامشاج (الخريطة الصبغية 1)، بتواجد 46 صبغي، تكون على شكل أزواج (23 زوج من الصبغيات)، حيث ان لكل صبغي، صبغي آخر مماثل له، أحدهما من أصل أبوي و الآخر من أصل أمومي. نقول أن هذه الخلية ثنائية الصيغة الصبغية، مثلها مثل باقي الخلايا اللاجنسية عند الإنسان (الخلايا الجلدية، الخلايا الكبدية، الخلايا العضلية…)، و تكون صيغتها الصبغية على الشكل التالي : 2n = 44A + XY.

نلاحظ في الخريطتين الصبغيتين 2 و 3، أن عدد الصبغيات يساوي 23، و كل زوج صبغيات من الخلية الأم للأمشاج، أصبح ممثلا بصبغي واحد في الأمشاج. نقول أن الأمشاج أحادية الصيغة الصبغية.

عند الرجل نميز نوعين من الأمشاج، تختلف على مستوى الصبغيات الجنسية (X و Y)، حيث أن كل مشيج ذكري سيضم فقط صبغيا جنسيا واحدا : إما الصبغي X، و تكون الصيغة الصبغية كالتالي n = 22A + X (الخريطة الصبغية 2)، إما الصبغي Y، فتكون الصيغة الصبغية على الشكل التالي : n = 22A + Y (الخريطة الصبغية 3).
2 : بعد تعرفك على مراحل الإنقسام الإختزالي " بإعطائك الأسماء المناسبة للحروف إستخرج أهم مميزات كل طور ؟




الجواب : يتشكل الإنقسام الإختزالي من إنقسامين أساسيين :


إنقسام مُنصّف Méiose Réductionnelle :
A : الطور التمهيدي I : خلال هذا الطور يبدأ المغزل اللالوني في التشكل بعد إنقسام الجسيم المركزي إلى نجيمتين. يختفي الصبغين و تبدأ الصبغيات في البروز، مع تجمع الصبغيات المتماثلة على شكل رباعيات Tétrades.[/li.]
B : الطور الاستوائي I : خلال هذا الطور يكتمل تشكل المغزل اللالوني مع تموضع الرباعيات على مستوى وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية.
C : الطور الانفصالي I : يتميز هذا الطور بانفصال الصبغيات المتماثلة المشكلة للرباعيات، حيث يُهاجر كل صبغي في إتجاه أحد قطبي الخلية، بفعل تقلص خيوط المغزل اللالوني. خلال هذا الطور لا يحدث انشطار الصبغيات مثل ما يحدث خلال الانقسام غير المباشر، لكن هناك فقط انفصال الصبغيات المتماثلة.
D : الطور النهائي I : بعد هجرة الصبغيات في اتجاه قطبي الخلية، تنقسم هذه الأخيرة مُشكلة خليتين بنتين تحتوي كل منهما على نصف عدد صبغيات الخلية الأم، و هذا سبب تسمية هذا الإنقسام بالمنصف. إذن خلال هذا الانقسام، نحصل على خليتين أحاديتا الصيغة الصبغية (n = 2).
إنقسام تعادلي Méiose Equationnelle :
E : الطور التمهيدي II : يتميز هذا الطور ببداية تشكل المغزل اللالوني من جديد و ظهور الصبغيات.
F : الطور الاستوائي II : بعد اكتمال تشكل المغزل اللالوني، تتموضع الصبغيات على مستوى وسط الخلية مشكلة صفيحة استوائية.
G : الطور الانفصالي II : خلال هذا الطور، تنشطر الصبغيات بفعل تقلص خيوط المغزل اللالوني، فنحصل على صبغيات مُشكلة من صبيغي واحد، تهاجر في اتجاه قطبي الخلية.
H : الطور النهائي II : بعد هجرة الصبغيات، تنقسم كل خلية، مُشكلة خليتين بنتين، أحاديتا الصيغة الصبغية (نظرا لانشطار الصبغيات). نحصل في النهاية علي أربعة خلايا : أمشاج، أحادية الصيغة الصبغية (n = 2).

3 : وضح كيف تمكنك معطيات المنحنى المحصل عليه من تأكيد التغيرات التي تتعرض لها الخلية الأم للأمشاج؟



الجواب : خلال طور السكون، تتضاعف كمية الـ ADN على مستوى الخلية الأم للأمشاج و تنتقل من q إلى 2q.


بعد دخول الخلية في الانقسام الاختزالي، و بالضبط خلال الطور النهائي I، تبدأ كمية الـ ADN في الانخفاض، لتعود من جديد إلى قيمة q. يفسر هذا الانخفاض بانفصال الصبغيات المتماثلة خلال الطور الانفصالي I، حيث أن كل خلية ستتوفر فقط على نصف عدد الصبغيات، أي نصف كمية الـ ADN.

خلال الطور النهائي II، تنخفض من جديد كمية الـ ADN بالنصف، لتصل إلى قيمة q/2، و هذا راجع لانشطار الصبغيات خلال الطور الانفصالي II.
تعريف المصطلحات العلمية الموجودة بالموضوع :

الأمشاج " مشيج " Gamète :هو الاسم الذي يُطلق على الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي لبعض خلايا الغدد التناسلية (الخصيتين عند الذكر و المبيضين عند الأنثى). تكون هذه الخلايا أحادية الصيغة الصبغية (n)، و تؤمن حدوث الإخصاب عند التقائها. يسمى المشيج الذكري بالحيوان المنوي، بينما يسمى المشيج الأنثوي بالبويضة.

الانقسام الاختزالي Méioseهي ظاهرة تخضع لها الخلايا الأم للأمشاج، و المتواجدة على مستوى الأعضاء التناسلية (الخصيتين عند الذكر و المبيضين عند الأنثى). تتم هذه الظاهرة في مرحلتين أساسيتين (الانقسام المنصف و الانقسام التعادلي)، تتشكل كل منهما من 4 أطوار، و تشبه في بعض خصائصها ظاهرة الانقسام غير المباشر، لكن مع وجود اختلافات مهمة بينهما.

باقي فقرات الفصل : 

عناوين الدروس
مشاهدة
1
تقديم «نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي»
 
2
مراحل الانقسام الاختزالي "تشكل الأمشاج"
 
3
            أهمية الانقسام الاختزالي
 
4
أهمية الإخصاب
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق