مهام و أدوار هيئة الإدارة التربوية - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الجمعة، 30 يوليو 2021

مهام و أدوار هيئة الإدارة التربوية

 مهام و أدوار هيئة الإدارة التربوية 


بسم الله الرحمان الرحيم 

مهام و أدوار هيئة الإدارة التربوية : في هذا الإطار و للإستعداد الجيد لمباراة أطر الإدارة التربوية فقد كان لزاما علينا ان نتطرق لموضوع مهام و أدوار هيئة الإدارة التربوية بإعتبارها الركيزة الأساسية في المباراة و التي غالبا ما تعطى هذه المهام و الأدوار كأسئلة في الإمتحان الشفوي لمباراة أطر االدعم الإداري و التربوي و الإجتماعي خاصة الملحقين التربويين و ملحقي الإقتصاد و الإدارة و كذا مباراة مسلك الإدارة التربوية  و يعتبر هذا الدليل الذي سوف تجدون رابط تحميله أسفل الموضوع مهما و ضروريا و خاصة و انه من إعداد مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية تحت عنوان : دليل مهام هيئة الإدارة التربوية و أدوارها 


مدخل دليل مهام هيئة الإدارة التربوية و أدوارها 

أولى الميثاق الوطني للتربية والتكوين أهمية بالغة لهيئة الإدارة التربوية، لكونها فاعلا أساسيا في مسارات المنظومة التربوية، و إحدى أهم آليات التأطير الإداري والتربوي، لكونها تلعب دورا أساسيا في تدبير الحياة المدرسية، وضمان حسن سير الدراسة والمرفق العام وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق جودة التربية والتعليم، والمتجلية في تربية الناشئة وإعدادها للاندماج في الحياة المجتمعية والعملية.

و يعتبر تأهيل الهيئة وإعادة الاعتبار إليها أداة لتحصين واستكمال مكتسبات الإصلاح وفق المقاربة التشاركية الواردة في المخطط ألاستعجالي، والتي ترتكز على إشراك كل الفاعلين الأساسين داخل المنظومة التربوية في التدبير الفعال للشأن التربوي بالمؤسسة التعليمية، الذي من شانه ضمان انخراط الجميع و بث روح التجديد في كل مستويات المنظومة.

إن مهام الإدارة الحديثة داخل المنظومة التربوية لا تنحصر في العمل الوظيفي العادي، بل تأخذ طابع الريادة والقيادة الجماعية المتسمة يروح التجديد والابتكار والتعاون. وحتى يتسنى لرؤساء المؤسسات التربوية تحقيق هدا البعد الوظيفي كان لزاما تمتيع مدير المؤسسة التربوية بالصلاحيات الضرورية والمحددة بدقة على مستوى اتخاذ القرارات وأخذ المبادرة، والتي من شأنها ضمان شروط القيام ب "مهنة مدير المؤسسة "،الشيء الذي يتطلب:

-الاستعداد القبلي والرغبة الفعلية في ممارسة مهام الإدارة التربوية؛

-التوفر على مكتسبات قبلية و الاستعداد للانخراط في دينامية التجديد والتغيير و الملائمة؛

-الإلمام بالنصوص التشريعية والتنظيمية وبقواعد التدبير الإداري والمالي والمحاسباتي؛

-التكوين الأساس والتكوين المستمر والتكوين الذاتي؛

-القدرة على تدبير و تعبئة الموارد البشرية والمادية وفق المقاربة التشاركية؛

-القدرة على تفعيل أدوار الحياة المدرسية وتنشيطها ؛

-القدرة على تدبير مشاريع المؤسسة ؛

-القدرة على التواصل والتفاعل مع المحيط؛

-القدرة على التفاوض وتدبير التراعات؛

- عقد وتدبير شراكات ذات نفع عام.


إن تعدد مهام أطر الإدارة التربوية ومجالات تدخلهم يجعل من عملية التدبير أمرا يستوجب الإلمام بمجموعة من المقاربات الفكرية التي تنهل من حقول معرفية مختلفة ومتداخلة، إضافة إلى التمرس والتأهيل والخبرة بكل ما تشكله من تراكم لا غنى عنه من أجل صقل التجربة وتطويرها.

إن المؤسسة التعليمية مجال للتنشئة الاجتماعية وفضاء للتربية والتكوين؛ كما أن الحياة المدرسية دف إلى تنظيم العلاقات المؤسساتية بأبعادها الإنسانية والاجتماعية بجعل المتعلم (ة) في قلب اهتمامات المنظومة التربوية و في صميم العملية التعليمية – التعلمية. وباعتبار أن نظام العلاقات داخل المنظومة التربوية تتداخل فيها الكثير من المتغيرات: القانونية و المسطرية والنفسية والاجتماعية والتواصلية، أصبح من الضروري وضع هذا الدليل  بهدف تيسير القيام بمهام وأدوار الإدارة التربوية و إرساء آلية للتدبير الإداري المنظم والفعال، من أجل الرفع من مردودية المؤسسة التربوية، في انتظار إرساء مقاربة جديدة في التدبير الإداري مبنية على مبادئ و أسس و مقاييس جديدة مثل: الترشيح بفريق متكامل مرتبط بمهنة التربية والتدريس، وفق مشاريع وبرامج عمل واضحة، لولاية محدودة في الزمان، إلخ.


الأهداف 
- تفعيل توصيات منتديات الإصلاح لسنة 2007 حول الارتقاء بالإدارة التربوية؛
- وضع دليل بمثابة لوحة قيادة رهن إشارة أطر الإدارة التربوية؛
- إرساء آلية من آليات التدبير الإداري المنظم والفعال؛
- تحديد وظائف ومهام وأدوار هيئة الإدارة التربوية؛
- ضبط العلاقات المهنية التي تربط بين مختلف أطراف العملية التربوية؛
- ترسيخ آليات ملائمة للقيادة والتنظيم وتطوير هياكل التدبير؛
- خلق جو الاستقرار المهني والنفسي لهذه الهيئة؛
- إعادة الاعتبار للإدارة التربوية وتقوية موقعها وأدوارها؛
- ترسيخ الايجابيات و تجاوز السلبيات المرصودة في التدبير الإداري؛
- تقوية دور الإدارة التربوية كقوة اقتراحيه تساهم في عملية تدبير التغيير والتجديد والملائمة؛
- تعديل التمثلات و تغيير السلوكات والممارسات؛
- ضمان الانخراطية والمبادرة و الإجرائية في الأداء المهني؛
- الانضباط بقواعد أخلاقيات المهنة وتدعيم الشفافية؛
- تخليق الحياة الإدارية وترسيخ ثقافة المرفق العام والحكامة الجيدة والتدبير بالنتائج؛
- الرفع من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة التربوية.
- الارتقاء بالإدارة التربوية والرفع من مردودية المؤسسة التعليمية؛


تحميل مهام هيئة الإدارة التربوية و أدوارها 





هناك تعليق واحد:

  1. If would possibly be} each good and fortunate, you can wager small quantities of BTC and leverage free spins, reloads, gratis video games, and varied bonuses to succeed in one, two, or presumably more Bitcoin. While any individual can see any transaction suppose about} what’s in someone’s pockets, the monetary operations throughout the blockchain can be recognized solely by the Bitcoin handle. Bitcoin transactions are completely nameless, since creating your pockets is as simple as a pie, and it doesn’t require offering any documents on personal information about your self. You just have to choose on} sort of|the type of} pockets that's more handy to 1xbet you and voila, you have have} your own Bitcoin handle that you should use|you need to use}.

    ردحذف