العمل الحر على الأنترنت : دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الاثنين، 18 مارس 2024

العمل الحر على الأنترنت : دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء

 العمل الحر على الأنترنت :

 دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء 

إزدهر العمل الحر خلال السنوات الأخير حيث وجد الشباب العربي بديلا أفضل عن الوظائف التقليدية التي تجعل منك عبدا لساعات العمل الطويلة إضافة الى المشاكل التي ترتبط بتلك الأعمال حيث أصبح العمل الحر على الأنترنت من أفضل المجالات لربح المال من الأنترنت و ذلك من خلال بيع أو تقديم خدمة تتقنها وهو ما جعل من الشباب العربي يعتمد على العمل الحر على الأنترنت لتوفير دخل أساسي يمكن الإعتماد عليه ، لذلك سوف نتطرق في هذا المقال من طرق الربح من الأنترنت الى العمل الحر على الأنترنت .

انت ايضا يمكنك الإعتكاد على العمل الحر كمصدر دخل أساسي لتوفير إحتياجاتك و إحتياجات أسرتك و ذلك بالصبر و المثابرة و بالإعتماد على هذا الموضوع يمكنك انت ايضا تحقيق دخل ، فهناك العديد من المستقلين و الذين يحققون مجموعة من الدولارات فقط من العمل الحر على الأنترنت و انت جالس في منزل تحتسي كوب من الشاي . 

فإدا كنت تشعر بالملل في الوظائف التقليدية فلابد لك من المجارات العالم الرقمي الذي أصبحنا نعيش فيه و تبحث عن المزيد من الحرية و لديك طموح لتحقيق دخل أفضل او لديك مهارة و تريد ان تربح من خلالها ف أنت في المكان المناسب فلا تدع للملل و التعاسة و الخمول مكانا هنا إصبر و كافح و حاول أن تعطي وقتك و عقلك لهذا الموضوع و سوف تقوم بشكري في الأخير . 

ف أنا لن أمدك بموضوع يشعرك بالملل و بشرح سطحي بل إنني سأدخل معك في صلب الموضوع و أحقق معاك في هذا المقال أول دولار لك على الأنترنت ، و ذلك من خلال دليل شامل و مفصل على العمل الحر في الأنترنت .

ما هو العمل الحر على الأنترنت ؟



العمل الحر: هو عبارة عن نوع معين من العمل حيث لا يقوم فيه العامل المستقل بالالتزام طويل الأجل مع جهة عمل بعينها مثل الموظف التقليدي، بل يقوم بالعمل على مشروعات مختلفة مع جهات مختلفة، والعائد المادي فيه يكون محسوباً بالساعة، أو كمبلغ ثابت مقابل اتمام مهمة معينة.

العمل الحر باللغة الإنجليزية هو Freelancing، ويطلق على من يعمل في مجال العمل الحر مصطلح Freelancer أو Independent Contractor، أو self-employed، واعتاد الناطقين بالعربية إطلاق مصطلح مستقل أو فري لانسر أو مقاول حر على من يعمل بشكل حر.


عند تجزئة مصطلح Freelance ستجد أنه يتكون من كلمتين الكلمة الأولى Free وتعني حر، والكلمة الثانية Lance وتعني رمح، وبدمج الكلمتين معاً، ستحصل على ترجمة حرفية لمصطلح فري لانسر وهي الرمح الحر.

تاريخ موجو - العمل الحر 

وقد تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة من قِبَل أحد قادة الجنود المرتزقة في بداية القرن الـ 19، والذي كان يعرض خدماته الحربية على من يدفع أكثر، وخدماته هذه كانت Freelances، أي رماح حرة تُصَوب تجاه عدو من يدفع أكثر، وليس لها ولاء طويل الأجل لبلد أو لجيش بعينه.

و بعد تطرقنا الى التعريف الخاص بالعمل الحر و مساره التاريخي فلا بد من إستغلاص أن المستقل او فريلانصر هو من يرمي بمهارته في الحرب و ليس برمحه .

ليقى السؤال مطروحا . ماهي مجالات العمل الحر و كيف و أين يمكنني العمل كل ذلك سوف نتطرق له في هذا الموضوع إن شاء الله كل ما عليك فعل هو إستمرار و الصبر و المثابرة .

مجالات العمل الحر .

كل من يبحث عن العمل الحر على الأنترنت يطرح سؤال مهم و أساسي ماهي المجالات العمل الحر و المطلوبة في السوق و التي يمكنني العمل بها ؟ و ليس أنت وحدك من يطرح هذا السؤال ف الكثير من الشباب العربي يبحث عن إجابة عنه لدلك سوف نجيبك عن هذا الموضوع بشكل مفصل أذكرك فقك بالصبر و المثابرة فهما سلاحك في هذا المجال . 


في الواقع في مجالات العمل الحر في الأنترنت ليست محددة أو واضحة فكما هو معروف ف العالم الرقمي يتطور و يتغير بشكل كبير لذلك لذلك ليس هناك تخصصات محددة في نفس الوقت ف العالم الرقمي كل يوم به جديد لذلك في مجالات العمل الحر تتطور مع تطور العالم الرقمي .

ادعي اكون معك واضح في مجالات العمل الحر على الأنترنت للإجابة عن سؤالك في مجالات العمل الحر تظم اي شيء و كل شيء يباع على الأنترنت في المقابل هناك أناس مستعدين لدفع مقابل ذلك العمل و الشيء الذي تريد بيعه لذلك سأخبرك في أخر المقال عن سر خطير يجعل منك أفضل من يقدم خدمة في الأنترنت و بطريقة بسيطة . 

مثلا لنفترض أن هناك صاحب مشروع مقهى مطعم ... ما الى دلك يريد البحث عن طريقة للتسويق لمشروعه على الأنترنت من خلال وسائل التواصل الإجتماعي و انت مهمتك هي التصوير او صناعة فيديو إشهاري أو منتاج أو الصوت الإعلاني و ما الى دلك ف صاحب المشروع مستعد للدفع لك مقابل تصوير المشروع أو صناعة فيديو له او تعليق صوتي على المشروع لتسويقه . و هذا المجال من اهل ما يكون تعلمه بسرعة و من خلال الهاتف فقط ف هناك العديد من المواقع و تطبيقات تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني .

و هذا مجرد مثال ف هناك العديد من المجالات الأخرى القريبة منك و التي بإمكانك عملها بسهولة تامة لأن أصحاب المشاريع او الشركات ليس لديهم الوقت او الخبرة من أجل عمل تصميمات و نشرها على سوشل ميديا ، لذلك من حسن حضه ان هناك ما يسمى ب سوق العمل الحر و الذي يقدم هذه الخدمة و الذي من خلاله يمكن الوصول الى أحد الشباب الراغبين في العمل الحر و الذين لديهم مهارات في التصميم او منتاج او التصوير لعمل تصميمات تناسب إحتياجاته .

وإليك قائمة مختصرة بأهم وأشهر المجالات في سوق العمل الحر: و التي سوف نتطرق فيما بعد لكل واحدة بشكل مفصل .

وإليك قائمة مختصرة بأهم وأشهر المجالات في سوق العمل الحر: ( ملاحظة : هذه القائمة سوف نتطرق فيما بعد لكل واحدة بشكل مفصل حتى نسهل عليك التعلم ) 

  1. البرمجة: وهو المجال المرتبط بتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية، وبرامج الكمبيوتر…الخ.
  2. الكتابة: وهو المجال المرتبط بكل ما له علاقة بعالم الكتابة بكل أنواعه وتخصصاته.
  3. الترجمة: من وإلى كل اللغات.
  4. تصميم الجرافيك: كل ما هو مرتبط بمزج الألوان مع الخطوط للخروج بتصميم مرئي.
  5. المونتاج: كل ما هو مرتبط بتصميم وتعديل الفيديوهات.
  6. التعليق الصوتي: مجال مرتبط بعالم الفيديوهات.
  7. التصوير: بكل أنواعه سواء التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو.
  8. التسويق: بكل أنواعه وتخصصاته، وخصوصاً التسويق الرقمي.





ملاحظة : هذه ليست كل مجالات العمل الحر بل هناك مجموعة من المجالات الأخرى سواء مجالات رئيسية او فرعية و تتسع الى أن تكون شبكة متكاملة من الفرص التي يمكن الإعتماد عليها في العمل الحر لتحقيق دخل أساسي و التي يعتمد عليها الملايين من البشر في العالم . 

و الأن و بعد معرفتك للعمل الحر و مجالاته و فهم أهم المعلومات التي تحتجها لسلوك هذا الطريق هيا بنا لنتعمق أكثر في هذا المجال ,

في الحقيقة ف عالم العمل الحر لا يليق بالجميع و هذا أمر طبيعي لأننا بشر و البشر مختلفون لذلك يجب ان تتحلى بالقوة و الصبر و ان تكون من لهم الرغبة في التعلم اكثر حتى تكون افضل فكل البشر لديهم طموح في الحياة و ان كنت وصلت لهذه المرحلة من الموضوع ف هذا يعني انه لدك الرغبة في التعلم لذلك إستمر و لا تستسلم .

على العموم لمعرفة هل انت مناسب للعمل الحر ام لا يجب ان تطرح على نفسك هذه الأسئلة : 

أ) هل لديك قدرة على التعلم الذاتي؟ (العمل الحر يحتاج لشخص قادر على التعلم باستمرار وقادر على الوصول لـ مصادر التعلم الذاتي بنفسه).

ب) هل لديك قدرة على التعامل مع عدم الاستقرار؟ (العمل الحر ليس لاولئك الذين يفضلون الحياة الروتينية والمرتب الثابت الآمن).

ج) لماذا تريد العمل الحر؟ هل للهرب من الوظيفة؟ أم لتحسين دخلك؟ أم لأنك تريد العمل في الشيء الذي تمتلك شغف تجاهه؟ (الهرب سبب ضعيف، وتحسين الدخل سبب متوسط، أما الشغف فسبب قوي، على أي حال عليك فهم سببك الخاص).

د) هل تمتلك الصبر والشجاعة لدخول العمل الحر؟ (وفقاً لطبيعة مجتمعاتنا العربية الوظيفة آمان، لذا العمل الحر يحتاج لشجاعة، كما أنه يحتاج لبعض الصبر لتحقيق النجاح).

هـ) هل لديك القدرة على العمل بمفردك؟ (في العمل الحر أنت مدير نفسك، وعليك إدارة كل جوانب حياتك العملية بنفسك، ولذا يتوجب عليك امتلاك القدرة على الالتزام الذاتي).

و بالطبع فإن اي عمل لديه متطلباته و العمل الحر كذلك و لحسن الحظ ان متطلبات العمل الحر بسيطة للغاية و متوفرة في كل مكان . 

متطلبات العمل الحر 



سوف نتحدث هنا فقط عن المتطلبات الأساسية و التي تحتاجها في كل عمل حر على الأنترنت و بالطبع هناك مجالات من العمل الحر تحتاج الى متطلبات خاصة مثلا التصميم يحتاج الى برامج خاصة بالتصميم و المنتاج يحتاج كدلك لبرامج خاصة به .

على اي هذه قائمة المتطلبات الأساسية الخاصة بالعمل الحر على الأنترنت : 

1 : حاسوب جيد : للأسف بكونك من رواد الأعمال الحرة على الأنترنت ف لا يمكنك الإعتماد على الهاتف فقط بل لا بد من جهاز كمبيوتر او لاب توب من نوعية جيدة حسب نوع العمل الحر الذي ستقوم به فهناك بعض البرامج سواء في التصميم او المنتاج تحتاج الى مواصفات جيدة في الحاسوب كي تشتغل بشكل ممتاز ، بالإضافة الى ذلك سوف تختاج الى هاتف محمول يساعدك في التواصل مع عملاءك الراغبين في الأستفادة من الخدمة التي تقدمها .

ملاحظة : هناك بعض المجالات التي تحتاج فيها فقط الى الهاتف المحمول لإنجاز المهام ، و لكن في أخر المطاف سوف تحتاج الى جهاز كمبيوتر خصوصا اذا رغبت التخصص في إحدى المجالات التقنية .

2 : أنترنت جيدة : خدمة أنترنت جيدة و سريعة ستوفر عليك الكثير من الوقت و الجهد في تسليم مهامك الى العملاء .

3 : الوقــــــــــت : يلعب الوقت دور مهم في حياة الفريلانسر فتقديم الخدمة ليس بل الأمر السهل كما أنه ليس بسهل الحصول على فرصة في ظل المنافسة المتوفرة في سوق العمل الحر . كما أنه في الحقيقة يمكن إستقلال اي فائض في الوقت و تخصيصه لعملك و لكن التفرغ للعمل الحر يعني المزيد من الفرص و الحظ في الحصوصل على مزيد من العملاء . 

حدد بدقة المجال الحر الذي ترغب فيه . إذا كنت تتسائل عن نوعية العمل الحر الذي يمكنك إختياره و البدء فيه ف هذه هي النقطة الوحيدة التي ترشدك الطريق الصحيح في إختيار العمل الحر بإعتماره مجال مربح بمكنك الإعتماد عليه فإختيار المجال الذي ترغب و تتخصص فيه هو طرف الخيط الرئيسي . 

ف بصفتك مهتما بمجال العمل الحرعلى الأنترنت هذا يعني انك إما تجيد بالفعل مهارة  يمكنك تقديمها مبارشرة أو أنك ترغب في إختيار احد المجالات التي تجيدها ، حينها يمكنك تجاوز هذه النقطة .

او لديك الرغبة في العمل في مجال العمل الحرعلى الأنترنت و لكنك لم تختر بعض التخصص او المجال الذي يناسبك .

اليك بعض النقاط المهمة و التي سوف تساعدك في إختيار مجال العمل الحر الذي يناسبك .

  • قم بالعودة لمقالنا حول مجالات العمل الحر، وتعرف على أهم وأشهر مجالات العمل الحر في الوقت الحالي.
  • قم بعمل جلسة عصف ذهني محاولاً وضع قائمة بأهم مهاراتك وخبراتك ومعرفتك في مجال العمل.
  • اسأل أصدقاءك وأهلك عن أهم الأشياء التي تتميز بها ويجدونك تجيدها بشكل جيد.
  • قم بعمل بحث عن أهم المجالات والمتطلبات الخاصة لكل مجال، ومن ثم توصل لما هو أكثر تناسباً وظروفك الخاصة.
كما أنه لا يمنك ان تغفل نقطة مهمة و هي الرغبة و الصبر و المثابرة و انه بإمكانك التعلم لأي مجال الربح من الأنترنت لا يأتي من فراغ بل التعلم حتى لو كانت لديك مهارة تعليم المزيد ، في عصرنا الحالي أصبح كل شيء متوفر في الأنترنت كل ما عليك هو البحث عن المجال الذي ترغب في تعلمه و سوف تحصل عليه بالصوت و الصورة . 

إن الشيء الوحيد الذي يضمن لك النجاح في مجال العمل الحر و تحقيق الربح هو ان تركز جهودك على تخصص معين و أنك قادر على تعله و الإستمرار فيه بل و إحترافه كذلك . 

و عليك دائما التأكد من أن هذا المجال يتوافق مع ميولك و شغفك و يمكنك العطاء فيه أكثر و يمكنك تصور نفسك مستمر فيه حتى تصبح الأفضل .

 و لا تنسى ابدا أننا لن نتركك و حدك هنا و إنما سوف نقدم لك مجموعة من الدورات المدفوعة و لكن مجانية عندنا بحكم ان مدونتنا فضاء الخوارزمي هي مدونة الشعب و كل شيء هنا مجاني فقط ما عليك هو تركز إهتمامك على مجال معين حتى لا يكثر عليك الأمر إبدأ في مجال واحد و عند تعلم إبدأ بمجال أخر فقط إحفظ هذا الموضوع عندك ، و إختر دائما مصدر موثوق للتعلم . 

صعوبة التعلم لا تكمن في في إيجاد المصادر ف عالم الأنترنت مليء بالكورسات المجانية و الموثوقة و التي يمكنك التعلم بالإعتماد عليها و سوف أترك لك هنا بعض بعض المواضيع للتعلم من خلالها . 

  • دليل تعلم البرمجة للمبتدئين . 
  • كورسات الديجيتال ماركوتينغ . 
  • أفضل كورس للتصميم الجرفيكي . 
  • تعلم المنتاج 

في الحقيقة تكمن الصعوبة الحقيقية في قدرتك أنت على الالتزام الذاتي، والاستمرار في التعلم حتى تصل لما تريد.

لذلك التزم مع ذاتك و كون نفسك بنفسك و كن الأفضل و لا تستسلم كافح من أجل هذفك .

وإليك بعض النقاط التي ستساعدك في مرحلة التعلم في طريقك للبدء في العمل الحر:

  • تعلم من المصادر المجانية أولاً، وقم بجمع المعلومات وفهم المجال من خلال المقالات المكتوبة وفيديوهات اليوتيوب.
  • قم بتطبيق أي شيء تتعلمه.
  • حاول ايجاد صديق أو زميل لخوض تجربة التعلم سوياً.
  • قم بالمشاركة في المجموعات المتخصصة على السوشيال ميديا في المجال الذي تود تعلمه.
  • تذكر أن عملية التعلم تحتاج لبعض الوقت، ولذا كن صبوراً.
  • حتى الكورسات السيئة ستتعلم منها شيئاً واحد على الأقل جديداً عليك، ولذا لا تندم على خوض أي تجربة تعلم.

إكتشف أهم المهارات في العمل الحر و إعمل على تطويرها 


في البداية لا بد لنا من الإشارة من ان هناك مهارات عامة و لابد لأي شخص يبحث عن العمل الحرفي الأنترنت ان تتوفر فيه و هي موجودة في هذا الموضوع و سوف نتطرق لها لاحقا .

و في نفس الوقت هناك مهارات خاصة بكل مجال من مجالات العمل الحر على الأنترنت و التي يجب توفرها حسب نوعية المجال الذي ترغب فيه ، و هذا ما ستتعلمه خلال رحلتك للتعلم العمل الحر في الأنترنت .

ف مثلا إذا قمت بإختيار مجال التسويق الألكتروني يمكنك البحث عنه بشكل مستقل في الأنترنت و إبحث دائما عن مهارات التسويق الألكتروني على الأنترنت . 

لا يهم اي مجال قمت بإختياره فقط يجب عليك إختيار التخصص الذي يمكنك الإستمرار فيه و دائما وثق ما تتعلمه بالممارسة لذلك التعلم غير كافي و انما بالممارسة تتحقق النتيجة بسرعة لذلك حاول التعلم و في نفس الوقت طبق ما تعلمته بيدك سواء كان مشروع تقني او كود لتنفيذ تطبيق بسيط او كتابة إعلان او اي شيء اخر . قدم خدمتك على مجموعة من الناس و تقبل الأنتقاد و العيوب و إعمل على تصحيحها و تطويرها ف بعض من هؤلاء الناس قد يكون خبيرا و يفيذك اكثر . 

و خد هذه الإنتقادات و الإقتراحات و اعمل على تنفيذها مع إضافة لمسة خاصة بك لتنفيذ المشروع بطريقتك الخاصة . 

قم ببناء دائرة علاقات جيدة في مجالك 

هذه الخطوة -كغيرها- لا تُبنى في يوم وليلة؛ بل ستحتاج إلى نفسٍ طويل واستثمار ذكي لجهودك في المكان الصحيح.

دائرة العلاقات – Network هي مجموعة المعارف الذين تقوم معرفتهم على الإفادة والاستفادة، سواءً في الناحية الاجتماعية أو المهنية أو الشخصيّة.

لكي تبدأ في مجال العمل الحر، من المهم أن تضع أحجار أساس لتشكيل دوائر علاقاتك؛ والتي بها ستتمكّن من التسويق لنفسك ولخدماتك المستقلّة.

بالطبع يمكنك الحصول على فرص للعمل الحر بدون بناء دائرة علاقات، وأن تقدم خدماتك لغرباء تمامًا. لكن الذكاء يكمن في بناء علاقة قوية بينك وبين هؤلاء الغرباء قائمة على الثقة والتقدير، حينها ستضمن عودتهم إليك للاستفادة من خدماتك كلّما كانوا بحاجة إليها.

قم ببناء معرض الأعمال الخاص بك 

تنبع أهمية بناء البورتفوليو أو معرض الأعمال من أن أي شخص يريد أن يعمل معك، سيحب أن يرى بعض من نماذج أعمالك السابقة أولًا، وذلك حتى يتأكد من أنك الشخص المناسب لهذه المهمة.

البورتفوليو يمثل الواجهة الخاصة بك، والتي من خلالها يستطيع عملاءك التعرف على أعمالك وتقييمك بناءاً عليها.

بالنسبة لك كفري لانسر مبتديء ربما لا يكون لديك أعمال سابقة لعرضها، في هذه الحالة عليك أيضاً بعمل نماذج لأعمالك خصيصاً لعرضها في البورتفوليو.

معرفة من هم عمائك و جمع المعلومات عنهم 

هذه النقطة في غاية الأهمية في طريقك في البدء في العمل الحر، وإذا استطعت التعامل معها بذكاء فسوف توفر لك الكثير في مشوار نجاحك في العمل الحر.

إذا عرفت من هم عملاءك المحتملين، فهذا سيمكنك من البحث وجمع معلومات عنهم، وبالتالي سيسهل عليك الوصول لهم.
ربما يظن البعض أن هذه النقطة بديهية وهذا حقيقي، ولكن لأنها بديهية فهناك الكثير من الذين يعملون في مجال العمل الحر لا يتعاملون معها بوعي وذكاء.
الوعي والتركيز هنا يتمثل في فهم طبيعة العميل وأهمية العمل بالنسبة له، وطريقة تفكيره، ومحاولة الوصول للمكان الذي يتواجد به.


و بهذا نكون قد أنهينا الجزء الاول من موضوعنا العمل الحر على الأنترنت لا تقف هنــــــا بل إستمر هناك الجزء الثاني من العمل الحر على الأنترنت  حيث سنتعرف على كيفية دخول سوق العمل الحر و المهارات المطلوبة بالإضافة الى المواقع و المنصات التي سنحتاجها في عملنا هذا لذك قاوم ذاتك و لا تفشل في هذه المرحلة لأنني لم ننتهي بعد .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق