العمل الحر على الأنترنت : دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء الجزء الثاني - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الثلاثاء، 19 مارس 2024

العمل الحر على الأنترنت : دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء الجزء الثاني

 العمل الحر على الأنترنت : دليل شامل و مفصل من الألف الى الياء الجزء الثاني 


بعد أن تطرقنا في الجزء الأول من العمل الحر على الأنترنت الى التعريف بالعمل الحر و الى الأساسيات و و مجالات العمل الحر على الأنترنت كما ناقشنا المتطلبات التي يجب ان تتوفر في كل شخص يبحث على الدخول في عالم العمل الحر ، كيف يمكن للعمل الحر ان يغير حياتك خصوصا اذا كنت من الذين يكرهون الوظائف التقليدية او تحب زيادة دخلك بالرغم من كونك من الموظفين فهذا هو المكان المناسب .

نصيحة لا بد منها و قد تطرقنا لها مرارا م تكرارا ان العمل الحر على الأنترنت يحتاج الى الصبر و الإجتهاد و من خلال قراءتك لهذا الموضوع كاملا قد نستنتج بأن لك الرغبة في التعلم لأن الرغبة هي مفتاحك للنجاح في هذا الميدان ، على العموم إذا لم تطلع على الجزء الأول من العمل الحر على الأنترنت يمكنك الرجوع له من هـــــــــــــــــــنا .

و الان سندخل في صلب موضوع العمل الحر و سنريكم كيفية الدخول في سوق العمل الحر . 

الدخول في سوق العالم الحر على الأنترنت 


الخطوة الاولى هي سبيلك للدخول الى عالم العمل الحر بالرغم من كون الخطوة الأول قد تكون مشوشة بعض الشيء و غير واضحة و لكن سرعان ما ستتضح لك الأمور و ستجد نفسك في الطريق الصحيح في نهاية الأمر حينها تبدأ الامور بترتيب نفسها بنفسها و مع بدايتك في العمل الحر ستخصل الى الحرية المالية و الشخصية التي لطالما حلمت بها . 

و من هنا نقدم لك بعض النصائح و التي تعينك على في خطوتك الأولى في العمل الحر على الأنترنت 

النصيحة الأولى :   إحرص على تقديم أفضل خدمة لعملائك : الجودة و التميز في العمل هي التي ستعيد لك العميل في كل مرة بل و قد ينصح أصدقائه و معارفه بك لذلك لا تقدم خدمة للعميل انت بنفسك لا تثق بأنه افضل مشروع يمكنك تقديمه .

النصيحة الثانية : ضع جدولا زمنيا و كن دائما ملتزم به : من العيوب الشائعة في العمل الحر هو أنك قد تفقد السيطرة على جدولك ووقتك، فإمّا أن تسوّف أكثر من اللازم أو أن تضغط نفسك أكثر من اللازم.

احرص على ضبط كل مهمة بجدول زمني معقول يحكمها. قد لا تتمكّن من تقدير الوقت بشكل صحيح في البداية، لكن مع الوقت والممارسة ستتمكّن من تحديد مدّة كافية لكل مشروع، والأهم، الإلتزام بها.

النصيحة الثالثة :  إحرص دائما على مصلحة العميل قبل العائد المالي : خصوصًا في بداية تعاملك معه، اجعله يرى أنك حريص على العمل ونجاح المشروع مثله تمامًا، وأنّك تحاول مساعدته على الوصول لهذا النجاح.

وليظهر ذلك في قيامك ببحث واف عن السوق والشركة أو المشروع واحتياجاته والمنافسة التي هو بصددها. هذا سيمنحك فكرةً أوسع عن أفضل خدمة يمكنك تقديمها أو مناقشته فيها.

انظر إلى هذه الخطوة كاستثمار طويل الأجل. كلما ابديت للعميل حرصك واهتمامك الصادق على نجاح مشروعه ونجاحه هو شخصيًا، كلما تضاعفت احتماليّة عودته لك مرة أخرى مستقبلًا أو ترشيحك لدوائر علاقاته.

النصيحة الرابعة :  حاول تقديم خدمات ما بعد التسليم : هذه الخطوة اصبحت مهما خصوصا في زمننا الحالي ف أغلب الشركات الكبرى اصبحت تتعامل به ، عند تسليمك للمشروع حاول ان تتواصل مع العميل و إسأله عن رأيه في المشروع و قدم له بعض النصائه إن إستطعت في مجالك .

مهارات أساسية يحتاجها كل من يدخل لسوق العمل الحر على الأنترنت


1 : مهارة التعلم الذاتي : و تعتبر هذه المهارة ضروري حيث تعتبر القدرة على التعلم الذاتي Self-Learning من أهم مهارات الفري لانسر Freelancer، فلا يوجد أحداً منا ملم بكل التقنيات وكل المهارات و كل الأدوات و كل البرامج.

ولا يوجد أحد يعرف اتجاهات أو أحوال سوق العمل كيف ستكون بعد سنة أو سنتين. فكيف يمكنك المنافسة وسط هذه التطورات اليومية في البرامج والتقنيات الجديدة؟

قدرتك على التعلم الذاتي Self-Learning هي التي ستضمن لك التواجد في قلب الحدث دائماً. طلب المساعدة جيد، لكن لن تشعر بقيمة المعلومة أو المهارة التي اكتسبتها إلا بعد جهد مضنٍ منك.

التعلم الحر هنا يتضمن التعلم من المقالات والفيديوهات والكورسات المتاحة، هذا بالطبع إلى جانب التجربة والمحاولة.

2 : مهارة التعامل باللغة الإنجليزية : do you speak english في عالم العمل الحر على الإنترنت اللغة الإنجليزية ليست خيار ولكنها ضرورة لنجاحك وأزدهارك. اللغة الإنجليزية هي اللغة التي يتحدثها حوالي %20 من سكان الكوكب، وهي اللغة الأساسية في عالم التكنولوجيا والإنترنت.

كما أن الإنجليزية هي اللغة التي تمثل القاسم المشترك عند تواصل أي شخصين ليست الإنجليزية هي لغتهم الأولى (مثلاً عند تواصل هندي مع مصري فإنهم يتحدثون الإنجليزية).

في مجال العمل الحر ستحتاج اللغة الإنجليزية في التسجيل والتعامل مع منصات العمل الحر، وسوف تحتاجها للتواصل مع عملاءك غير العرب، وسوف تحتاجها لتعلم شيئاً جديداً (معظم المصادر التعليمية الجيدة هي باللغة الإنجليزية).

ليس المطلوب منك هنا أن تكون محترفاً في الإنجليزية، ولكن عليك بامتلاك الحد الأدنى من اللغة الذي يمكنك من التعامل بسلاسة من خلالها، وبعدها سيحدث التحسن بشكل تدريجي وتلقائي.

و هنا بعض المقالات التي ستساعدك في التعامل مع العملاء باللغة الإنجليزية . 

  • دورة مجانية في تعلم اللغة الإنجليزية English language

  • بكل بساطة تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الفيديو مع أفضل الأساتذة مجانا


  • 3 : مهارة التواصل الجيد مع العملاء : لو كان هناك مهارة واحدة يتوجب عليك امتلاكها لكي تصبح فري لانسر ناجح فهي مهارة التواصل الفعال مع الآخرين. التواصل رغم أنه يمثل مهارة أساسية جداً، ومن المفترض أن الجميع يمتلكها، ولكن في الحقيقة الأمر غير ذلك تماماً.

    معظم المشاكل بين المستقلين وأصحاب الأعمال تنشاً بسبب ضعف التواصل، أو على الأقل كان يمكن تجنبها من خلال تواصل جيد وواضح.



    اليك بعض النقاط المهمة لك في العمل الحر على الأنترنت للتواصل مع الأخرين 

    1. - عند محاولتك التواصل مع العملاء ارباب المشاريع لا تفقد الأمل من المرة الأولى حاول دائما إعادة المحاولة في التواصل مع اصحاب المشاريع و إقناعهم بنوع الخدمة التي تقدمها و بأنها دات فائدة بالنسبة له . 
    2. - عند التواصل مع العملاء حاول ان تكون مبادرا في التواصل و خلق الموضوع و لا تكن سلبيا حتى لو كان الطرف الاخر سلبي كن انت المحرك في التواصل . 
    3. إستمع جيدا لما يقوله العميل و حاول فهمه إسأل و كرر السؤال حتى تتأكد من تفاصيل الخدمة التي يحتاجها .
    4. استعمل اسلوب لائحة في الحوار و كلمات في المستوى المطلوب في تواصلك مع العميل و لا تستخدم أبدا الفاظ تقلل من العميل . 
    4 : مهارة التعامل مع التكنولوجيا و الأنظمة و البرامج : العمل الحر على الإنترنت يتطلب التعامل مع التكنولوجيا باستمرار، بداية من تحديد مجال العمل الحر الذي تود العمل به، وإعداد الأدوات الخاصة به والتدرب على التعامل معها، مروراً بعمل حسابات احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً لينكد إن، وعمل حسابات على منصات العمل الحر، إنتهاءاً باتمام عملية بيع ناجحة لخدماتك.

    في كل نقطة من النقاط السابقة ستحتاج إلى قدرة على التعامل مع ما يأتي في طريقك من برامج وواجهات ومنصات وما بها من إعدادات وخيارات متقدمة.
     

    5 : مهارة التسويق : يعتبر التسويق واحد من مجالات العمل الحر على الأنترنت ، و الذي يمكنك إعتباره تخصصك لتقديم خدمات للاخرين الذين لا متلكون مهارة التسويق ،و لكن التسويق من مفهومه العام هو مهارة هامة يجب ان تتوفر في كل من دخل مجال العمل الحر على الأنترنت سواء في مجال التصميم او الكتابة او التعليق الصوتي و ما الى دلك . 
    إن لم تستطيع التسويق لنفسك كفري لانسر محترف فلن يقوم أحد بتأجيرك لأداء المهام الخاصه بعمله، وفي ظل عالم العمل الحر التنافسي في الوقت الحالي فالأمر لم يعد خيار، بل هو جانب حتمي عليك التعامل معه للنجاح في العمل الحر.
    و يمكنك في هذه المرحلة إستغلال مواقع التواصل الأجتماعي ( الفيسبوك أنستكرام ، التيكتوك ....) فهي فرصة لتكوين مجتمع خاص بك من أجل التسويق لخدماتك ف عملائك بالفعل موجودين في مواقع التواصل الأجتماعي ، و يمكنك بناء صفحة خاصة بك و عرض خدماتك عليهم و جذف المهتمين بهذه الخدمات و الحصول على مزايا رائعة . 

    و في هذا الإطار نقدم لك مجموعة من الأدوات الأساسية في العمل الحر على الأنترنت و التي و لا يمكنك الإستغناء عنها ، 
    لا تنسى أبدا أنا مواضيعنا مرتبطة ببعضها البعض و قد قمنا بتقسيم الموضوع و التفرع فيه نظرا لأهمية الفروع التي نتطرق لها و حتى لا تشعر بالقليل من الملل بالرغم من كون هذا الموضوع يشكل محور أساسي في تحقيق داتك و إستقلالك المالي . 
    بعد التطرق للأدوات الأساسية في العمل الحر نفتح لك المجال الأن لمعرفة المواقع و المنصات التي سنعمل عليها و التي تحقق لنا مدخول جيد من الدولارات ، يجب أن تكون على معرفة تامة بهذه الموقع و طريقة عملها و كيفية الإشتغال عليها لذلك أختي أختى لا تقف عند هذا الحد فقط واصل المشوار . 







    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق