أهم الأدوات الأساسية في العمل الحر على الأنترنت لا يمكنك الإستغاء عنها - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الأربعاء، 20 مارس 2024

أهم الأدوات الأساسية في العمل الحر على الأنترنت لا يمكنك الإستغاء عنها

 أهم الأدوات الأساسية في العمل الحر على الأنترنت لا يمكنك الإستغاء عنها


سبق و ان تطرقنا في موضوع العمل الحر على الأنترنت و الذي قمنا بشرحه بشكل مفصل و شامل و الذي و يمكنك الرجوع اليهم للإستفادة أكثر .

دكرنا في محور الأدوات التي يحتاجها كل مستقل في العمل الحر على الأنترنت الى : 

  1. أدوات عامة يحتاجها كل شخص يعمل مجال العمل الحر على الأنترنت 
  2.  أدوات خاصة مبنية على التخصص او المجال الذي يختاره الفريلانسر 

نتناول في هذا الجزء الى الأدوات العامة و الأساسية في العمل الحر على الأنترنت 

1 : SKAYPE


سكايب ‏ هو تطبيق اتصالات متخصص في توفير المكالمات المرئية، والمكالمات الصوتية بين الحواسيب، والأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، وأكس بوكس ون، والساعات الذكية. يوفر سكايب أيضًا خدمات المراسلة الفورية. 

و يعتبر أداة اساسية في مجال العمل الحر حيث يمكنك من التواصل مع عملائك عن طريق المكالمات الصوتية او مكالمات الفيديو سواء المحلية أو الدولية ، يمكنك استخدامه بشكل مجاني عندما يكون كلا الطرفين متصلين بشبكة Wi-Fi أو بشبكة 4G، ولكن يمكنك أيضًا شراء رصيد لاستخدامه للاتصال بأرقام الهواتف الدولية.

على الرغم من تعدد برامج التواصل والرسائل الفورية إلا أن سكايب مازال يتربع على عرش برامج التواصل في مجال الأعمال، فهو البرنامج الرسمي الذي يتم التواصل من خلاله في معظم الشركات العالمية.

 2 : PayPal 

باي بال ‏ هو موقع ويب تجاري يسمح للمستخدم بتحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني لعناوين مختلفة. كما يمكن للمستخدم إرسال المال المرسل إليه إلى الآخرين أو تحويله لحساب في المصرف. تعد خدمة العملة الإلكترونية بديلة عن الطرق الورقية التقليدية كالشيكات أو الحوالات المالية.

PayPal هو النظام المثالي للعامل الحر Freelancer للحصول على أمواله، وذلك لأنه وسيلة دفع عالمية يفضلها الكثيرون حول العالم. PayPal متوفر في أكثر من 200 دولة، ويدعم 25 عملة، ويعتبر PayPal نظاماً آمناً للغاية لتحويل الأموال.

كما أن نظام PayPal مرن للغاية فيقبله العديد من التجار عبر الإنترنت كطريقة للدفع، ولذا يمكنك من خلاله شراء أي منتجات أو أدوات تحتاجها لتساعدك على عملك كفري لانسر.

ملحوظة: تختلف قوانين عمل باي بال وفقاً للبلد التي تعيش بها، فمثلاً هناك دول محظور بها باي بال من الأساس، وهناك دول أخرى يمكنك التعامل مع باي بال بها فقط بالكارت الائتماني، وهناك دول متاح بها الدفع من خلال باي بال ولكن استقبال المال غير متاح.

3 : تطبيق Notion


نوشن هو برنامج تدوين ملاحظات وإدارة المشاريع يستخدم في تدوين الملاحظات و إدارة المهام و إدارة المشاريع و إدإدارة المعرفة الشخصية. يستخدم التطبيق قواعد البيانات و لغة ماركداون للاستخدام في الأعمال الشخصية والتعاونية.

كمستقل أو حتى كشخص عادي سواءً كنت طالبًا أو تعمل في أي نوعٍ من الوظائف فإننا نملك جوانب عديدة في حياتنا وأفكار كثيرة في أذهاننا وأهداف كبيرة في مخيلتنا ، قد نشعر في بعض الأحيان بأننا نقصر في هذه الجوانب ... كذلك لا يوجد ذلك النوع من التنظيم الذي يجعل تلك الأفكار كلها أمامك ؛ لهذا صديقي لم أجد أفضل من تطبيق Notion لأرشحه لك كأفضل تطبيق لتنظيم حياتك اليومية مهما كانت طبيعة عملك ، يُمكنك استخدام التطبيق في عمل لوحة أو جزء لكل جانب في حياتك وتنظيمها من خلال الأدوات والمميزات والإمكانيات التي وفرها لك التطبيق فيُمكنك إضافة قائمة مهام أو حتى عمل جدول مواعيد وأعمال كذلك يُمكنك استخدامه مع فريق عملك بمشاركة لوحة واحدة لمشروع ما ، ببساطة فإن تطبيق Notion يجمع خصائص عديدة ... كل واحدة منها تقوم تطبيقات كاملة عليها ، التطبيق متوفر على الأندرويد والiOS كذلك الحواسيب ويمتاز بالتلقائية السريعة حينما تعدل على لوحتك من هاتفك أو حاسوبك .

لن أستطيع حصر كافة المميزات التي يقدمها لك تطبيق Notion في صنع المهام أو إدارة المشروع بينك وبين فريقك ، فتطبيق Notion أكبر من ذلك بكثير ، على الجانب الشخصي أستخدمه في إدارة مشروعي – خططي المستقبلية – أهدافي – حياتي اليومية – تطوير ذاتي والمهارات التي أتعلمها – حياتي المدرسية ... تقريبًا كل شيء أضعه في Notion ،

4 : تطبيق Zoom 


زوم ‏ هي شركة تنشط في سان خوسيه، كاليفورنيا توفر خدمات الاتصال الهاتفي عبر الفيديو والدردشة عبر الإنترنت من خلال منصة برمجية بتقنية الند للند المعتمدة على السحابة. تقدم زوم برمجيات اتصال بالفيديو تُستخدم في المؤتمرات والاجتماعات عن بُعد وكذلك العمل والتعليم والعلاقات الاجتماعية عن بعد.

إن كنت تتعامل مع منصة عمل حر مثل خمسات أو مستقل أو حتى المنصات الأكثر شهرة مثل Upwork و Fiver فقد يكون الخيار الوحيد المطروح أمامك هو التواصل مع العميل عن طريق الرسائل النصية الموجودة في هذه المنصات ، لكن أنا من الأشخاص التي تؤمن بأن هناك العديد من المشاريع التي لن تستطيع التعبير عنها نصيًا أو قد لا تستطيع التعبير عن عروضك وإقناعهم بأنك أفضل خيار ؛ لذا فالحاجة إلى تطبيق للتواصل مع العملاء سواءً بالصوت أو بالفيديو شيءٌ رئيسي ، وهو ما يقدمه لك تطبيق Zoom والذي أعتبره أفضل تطبيق للتواصل مع العملاء ، بأبسط تعريف فإن Zoom هي أداة تساعدك على عقد اجتماعات بالفيديو بشكلٍ سلس ، يتيح لك تطبيق Zoom تسجيل الاجتماعات كذلك وتوثيقها مما يعطيك مصداقية عند التعامل مع العميل ، تتوفر نسخة من أداة Zoom على الحاسوب كذلك على الهواتف وهو مجاني تمامًا .

5 : Dropbox


هو برنامج تخزين سحابي يمكنك من خلاله مشاركة الملفات مع عملائك. مساحة التخزين هنا محدودة ولكن Dropbox يتيح لك اكمال مهام معينة لزيادة مساحة التخزين الشهرية الخاصة بك، مثل دعوة المزيد من المستخدمين وتثبيت Dropbox على أجهزة متعددة، و يمكنك أيضًا اختيار شراء مساحة تخزين إضافية وفقًا لاحتياجاتك.

بجانب العمل على موقع Dropbox، يمكنك تثبيت Dropbox على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والقيام بذلك يجعله يقوم بعمل تزامن تلقائي للملفات الخاصة بك من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في حال كنت تحتاج لبديل له فيمكنك استخدام Google Drive.

6 :  google keep 


تمكنك هذه الأداة الرائعة من عمل ملاحظات نصية أو صوتية، وتمكنك من عمل جداول مواعيد وتقوم بتذكيرك بهذه المواعيد عندما يحين وقتها.

هذه الأداة تابعة لجوجل، لذلك إلى جانب إمكانية استخدامها كتطبيق على هاتفك المحمول، يمكنك أيضاً استخدامها من متصفح الإنترنت من خلال حسابك على جوجل.

تمكنك هذه الأداة أيضاً من مشاركة الملاحظات مع آخرين سواء من فريق عملك أو من عملاءك.

الأدوات الخاصة بالعمل الحر على الأنترنت : في هي تختلف حسب نوع التخصص الذي تشتغل به اذ تختلف من مجال لأخر :
1 : البرمجيات والأدوات الخاصة بمجال العمل:

قد يحتاج الفريلانسر إلى برامج أو أدوات محددة لمجال عمله. على سبيل المثال، المصممون قد يحتاجون إلى Adobe Photoshop أو Sketch، والمطورون قد يحتاجون إلى بيئة تطوير متكاملة مثل Visual Studio أو Sublime Text.

2 : نظام إدارة المحتوى (CMS) :إذا كنت تعمل كمطور ويب أو مصمم واجهة المستخدم، فقد تحتاج إلى نظام إدارة محتوى لإنشاء وإدارة المواقع. WordPress و Drupal و Joomla هي أمثلة شائعة لأنظمة إدارة المحتوى.

3 : أدوات المحاسبة والمالية:
يجب على الفريلانسر تتبع الأموال وإدارة الفواتير والمصروفات. يمكن استخدام أدوات المحاسبة المثل QuickBooks أو FreshBooks لإدارة الأمور المالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق