خطوة بخطوة كيفية إنشاء مدونة بلوجر و الربح منها - فضاء الخوارزمي

أخر الأخبار

الخميس، 23 مايو 2024

خطوة بخطوة كيفية إنشاء مدونة بلوجر و الربح منها

 خطوة بخطوة كيفية إنشاء مدونة بلوجر و الربح منها


تعرفنا في موضوعنا السابق كيفية إنشاء مدونة و الربح منها الى أبرز النقاط التي يجب معرفها قبل إنشاء مدونة بغرض الربح منها و التي أنصحك بالرجوع اليها و قراءتها بعناية فائقة .

موضوعنا اليوم هو 

كيفية إنشاء مدونة بلوجر و الربح منها 

أولا يجب معرفة ماهي منصة بلوجر ؟

بلوجر أو بلوغر (بالإنجليزية: Blogger) هي منصة عالمية تمكن الأشخاص حول العالم من إنشاء مواقع إلكترونية مجانية تمامًا تعرف باسم المدونات. وقد حازت منصة بلوجر على إعجاب العديد من المدونين والأشخاص حول العالم، والسبب وراء ذلك يكمن في بساطتها وسهولة استخدامها، ولا يتطلب دفع أي رسوم لإنشاء مدونة بواسطتها.

في الأصل، يفضل الناس بنسبة 95% استخدام منصة بلوجر بهدف تحقيق عائد مادي جيد يوفر لهم الراحة من الضغوطات اليومية التي يواجهونها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة الحالية، وبالأخص الدول العربية.

ملاحظة 

إنّ إنشاء مدونة ناجحة وتحقيق الربح منها يتطلب العمل الجاد والالتزام. لكن مع اتباع الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه، ستتمكن من تحقيق أهدافك وبناء عمل ناجح على الإنترنت.


طريقة الربح من بلوجر و الأرباح المحتملة .

لا تتوقع عزيزي القارئ أن بلوجر هي مكينة لطباعة الدولارات و أنه بمجرد إنشاء المدونة سأتي الارباح لوحدها بدون أي مجهود ، بل إن هناك مجموعة من الأمور التي يجب عليك معرفتها حتى تكسب أرباح من المدونة و من تم الى جيبك الخاص . 

و تجدر الإشارة أن مكينة طباعة الدولارات الخاصة بالبلوجر هي سهلة و بسيطة لدلك لا تقلق سنتعلم كل شيء من هنا و على النحو التالي : 

1 : اولا يتوجب عليك إنشاء مدونة بلوجر أولا و دلك بعد أن إتبعنا الخطوات التي قمنا بطرحها سابقا و التي يجب عليك معرفتها قبل إنشاء الدونة و التي يمكنك الرجوع اليها من هــــــــــــــــــــنا .

2 : إستخدم هذه المدونة في كتابة مقالات و نشرها في المدونات و الوسائل التواصل الإجتماعي . 

3 : إستغل هذه المقالات في طرق مادية تكسب بها المال .

و هكذا و بكل سهولة و بساطة تستطيع أن تربح من مدونة بلوجر ، عن طريق تطبيق الخطوات المذكورة أعلاه ، ليطرح السؤال كم من المال سأربح من مدونة بلوجر ؟ و لمعرفة الإجابة أكمل القراءة بعناية و تركيز . 

ما هو متوسط دخل المدون في بلوجر ؟

يختلف مقدار الربح من بلوجر من مدونة الى أخر و من مدون الى مدون اخر بشكل كبير و يرجع دلك الى عدة عوامل منها عدد زوار المدونة و الوقت و الجهد الذي يبدله كل مدون و طريقة الإشتغال الخاصة به ، و لكن كلما زاد عدد زوار المدونة كلما كانت الأرباح أكثر بالمدونات التي تملك ملايين الزوار شهريا تحقق أرباحا أكثر بالمقارنة مع المدونات الصغيرة . 

كذلك محتوى المدونة يلعب دورا مهما فالمدونات دات المحتوى الجيد و المفيذ و المنظم تجدب المزيد من الزوار بالمقارنة مع المدونات دات المحتوى الضعيف و الغير منظم ، و ايضا طريقة الربح المعتمدة حيث توجد طرق الربح عديدة للربح من مدونة بلوجر و كل طريقة تختلف عن الأخرى في مقدار الأرباح مثلاً توجد طريقة الربح عن طريق الإعلانات والتسويق بالعمولة وبيع المنتجات الرقمية.

موضوع المدونة و الكلمات المفتاحية تلعب ايضا دورا مهما في ربح المال من مدونة بلوجر ، فمثلا المدونات المختصة في مواضيع معينة المدونات التقنية تحقق ارباح أعلى من المدونات الخاصة بالمحتوى الشخصي و الشعر مثلا . 

و بشكل عام تتراوح أرباح مدونة بلوجر بين بضع مئات إلى آلاف الدولارات شهرياً. المدونات الناجحة جداً يمكن أن تحقق عشرات آلاف الدولارات شهرياً. لكن هذا يحتاج وقت وجهد كبيرين.

و على العموم قد تكون البداية نوعا ما صعبة و تحقق دولارات بسيطة للغاية و لكن بالبصر و المثابرة و الإستمرارية يكن تصل في الأخير الى أرباح خيالية و بجهد أقل . 

بالصور إنشاء مدونة بلوجر 


بعد إختيار النيتش المدونة الذي و سبق و أن تم شرحه بشكل مفصل في موضوعنا السابق كيفية إنشاء مدونة و الربح مهنا شرح مفصل و شامل يأتي الدور الأن على إنشاء المدونة نفسها و كما قلنا سابقا الصعوبة بكمن في إختيار النيتش المناسب أما إنشاء مدونة عبى منصة بلوجر سهلة و بسيطة و مجانية ، إختر إسما مناسبا وواضحا للمدونة و يعكس موضوعها كما يمكنك شراء دومين مخصص لإضفاء الإحترافية ( شراء الدومين المدفوع هو إختياري و ليس إجباري 
 ولا يوجد فرق بين الدومين المدفوع والمجاني سوي المزيد من الأحترافية والحرية الاستقلالية) .

بإنشاء المدونة عن طريق منصة بلوجر، تكون قد خطوت الخطوة الأولى نحو تحقيق الربح من بلوجر. سنتحدث في الجزء التالي بالتفصيل عن بقية الخطوات مثل كتابة المحتوى وجلب الزوار وطرق الربح المختلفة. لكن اولاً حتي نتأكد من تسهيل الأمر عليك والسير معك خطوة بخطوة، دعنا نستعرض خطوات إنشاء مدونة بلوجر بشكل مفصل:

أولا : إنشاء حساب Google 

إذا لم يكن لك حساب مع Google ، فإنك سوف تحتاج الى إنشاء حساب قبل إنشاء المدونة و يمكنك إنشاء حساب على Google جديد من الرابط التالي : https://accounts.google.com/signup

ثانيا : الإنتقال الى موقع بلوجر .

بعد إنشاء حساب على Google يمكنك الإنتقال الى حساب البلوجر blogger من هنا : 

https://www.blogger.com/about/?hl=ar


  أو قم بتسجيل الدخول بحسابك على Google إما من خلال الرابط و كما هو موضح في الصورة من خلال واجهة محرك البحث غوغل . 



ثالثا : إضغط على زر إنشاء مدونة 


بعد التوجه إلي الموقع الرسمي لمنصة بلوجر، ستجد في أعلى منتصف صفحة الموقع بمجرد الدخول إليه، سترى زرًا باسم”إنشاء مدونة”. انقر على هذا الزر للبدء في إنشاء مدونتك.


رابعا : إختر عنوانا مناسبا لمدونتك 

في هذه الخطوة سوف تحتاج الى إنشاء عنوان URL  الخاص بك و الذي سوف يظهر على الشكل التالي مثلا عنوان مدونتي هو 5awarizmi.blogspot.com .  حيث يعتبر إسم 5awarizmi  هو إسم إختياري قمت بوضعه و blogspot هو إضافة من غوغل للمدونات و يمكنك شراء دومين مدفوع لجعل المدونة تظهر بشكل إحترافي .

بعد إختيار عنوان URL الخاص بك إختر عنوان المدونة و الذي سيظهر بأعلى المدونة مثلا في مدونتي إخترت عنوان فضاء الخوارزمي  . اختر انت عنوان و يجب أن يكون متناسبا مع موضوع المدونة . 

خامسا : إختر القالب المناسب لمدونتك . 

في هذه الخطوة يتوجب عليك إختيار القالب المناسب لمدونة و للإشاؤة فقالب المدونة هو الشكل الخارجي للمدونة و الذي ستطظهر به مدونتك للزوار ، و يمكنك العثور على مجموعة من القوالب المجانية و المدفوعة على الأنترنت كل ما عليك هو البحث عن قالب مناسب و جذاب لمدونتك .

سادسا : ضبط إعدادات مدونة بلوجر 

بعد إنشاء المدونة و إختيار القالب المناسب لابد لنا من ضبط إعدادات المدونة بالشكل الصحيح و إحترافي لتسهيل عملية الربح منها و يتضمن ذلك جعل المدونة مرئية لمحركات البحث والسماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك.

بالإضافة الى دلك يتوجب إضافة صفحات ثابتة مثل صفحة " من نحن " و " إتصل بنا" و صفحة "سياسة الخصوصية" هذه الأخيرة التي تعتبر ضروري حتى يتم قبول مدونتك في إعلانات google adsense  و هي ميزة تحقيق الأرباح من خلال وضع إعلانات على مدونتك . 


أيضًا تفعيل وصف البحث وكتابته، إعدادات التعليقات، إضافة حسابات التواصل الاجتماعي، وغيرها من الإعدادات التي تحسن المدونة وتساهم في جذب الزوار إليها.

لضبط إعدادات المدونة يمكنك إتباع الخطوات التالية : 

1 : تسجيل الدخول إلى بلوجر: افتح موقع بلوجر Blogger وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك.

2 : اختيار المدونة: في لوحة التحكم، اختر المدونة التي ترغب في تعديل إعداداتها ( في حالة كانت لك أكثر من مدونة)

3 : الوصول إلى الإعدادات: في قائمة الجانبية، انقر على “الإعدادات” (Settings) كما هو موضح في الصورة .



4 : تعديل الإعدادات الأساسية:

  • العنوان: يمكنك تغيير عنوان مدونتك.
  • الوصف: أضف وصفًا لمدونتك يوضح محتواها.
  • عنوان URL الخاص بالمدونة: إذا أردت، يمكنك شراء نطاق مخصص وربطه بمدونتك، و في هذه المرحلة أنصحك و بشدة في شراء دومين من شركة HOSTINGER  في هي الأرخص و الأجود و تمتاز بالسرعة ، أدخل من خلال الرابط التالي : هـــــــــــــــــــــــنـــا

5 : ضبط اللغة والتاريخ:

  • اللغة: اختر لغة المدونة ( يدعم جميع لغات العالم ) 
  • المنطقة الزمنية: حدد المنطقة الزمنية المناسبة لموقعك.

6 : الخصوصية والأمان:

  • الخصوصية: قرر ما إذا كنت ترغب في أن تكون مدونتك مرئية للجميع أو خاصة.
  • أذونات المدونة: يمكنك إضافة مؤلفين آخرين أو مشرفين.
  • إعدادات التعليقات: قم بتخصيص كيفية ظهور التعليقات ومن يمكنه التعليق.

7 : إعدادات النشر: عرض المشاركات: حدد عدد المشاركات أو المقالات التي تظهر في الصفحة الرئيسية.

8 : تحسين محركات البحث (SEO):

9 : وصف المدونة: أضف وصفًا لمساعدة محركات البحث على فهم محتوى مدونتك.

سابعا : كيفية كتابة مقالات إخترافية لمدونتك 


أساس المدونة و ركيزتها هو المحتوى ، فالمحتوى الجيد و الجودة في كتابته تعني جدب الجمهور الى مدونتك و بالتالي تحقيق الربح الوفير فبعد إنشاء المدونة و ضبط إعداداتها حان الوقت للتركيز على كتابة مقالات عالية الجودة و قيمة تقدم معلومات للقراء حول موضوع المدونة ، و يتوجب أثناء كتابة أي المقال التركيز على الكلمات المفتاحية بشكل إحترافي و حافظ على الإعتيادية و الإستمرارية حتى تجعل من المتتبعين ينتظرون الوقت الذي تنشر فيه المقالات للإطلاع عليه . 

فكلما زادت قيمة المحتوى كلما زاد عدد الزوار لمدونتك ، وهو مايتوجب عليك معرفته إذن تكتب مقال علي الجودة و بشكل صحيح على مدونة بلوجر ؟ 

1 : كيفية كتابة المقالات على مدونة بلوجر بشكل صحيح .

  •  قم بتسجيل الدخول الى حساب Google و من تم على حساب Blogger  الخاص بك ، و بعد ستظهر لك اللوحة الرئيسية لمدونة بلوجر الخاصة بك و بعدها و في القائمة الجانبية ستحد أيقونة "إنشاء مشاركة" أو "مشاركة جديدة" كما هو موضح في الصورة على يمينك ، بنقر على هذا الزر ستظهر لك نافذة جديدة لكتابة مقالك ، تظم حقلا كبيرا لكتابة مقالك الرئيسي .
  • قبل البدأ في كتابة المحتوى يتوجب عليك التفكير في إختيار العنوان المناسب ويكون جذاب و يعبر عن محتوى المقال و أتكتبه في الخانة المناسبة له في أعلى الصفحة ،  بعد ذلك، يمكنك البدء بكتابة محتوى المقال في الحقل الكبير. بلوجر يوفر لك أدوات تحرير متنوعة لتنسيق النص مثل تغيير الخط، الحجم، اللون، إضافة روابط، صور، وغيرها ( و يفضل و ضع العنوان ثانيا في أعلى المقال قبل البدأ في كتابة المقال و يتبع هذا العنوان صورة وصفية تعبر عن المقال الذي ستقوم بكتابته و من بعدها تبدأ في كتابة مقالك ) .
  • عند كتابة المقال، من المهم تنظيم الأفكار بطريقة واضحة، و يمكنك استخدام العناوين الفرعية، القوائم، والفقرات لجعل المقال سهل القراءة والفهم. أيضاً، لا تنسى إضافة صور تعبيرية إذا كان ذلك يساهم في توضيح الأفكار أو يجعل المقال أكثر جاذبية.
  • لأكون صادقا معك فحتى في كتابة المقال يجب دائما طرح أسئلة و في العنوان الفرعي تجيب عن السؤال ليكون مقال متسم بمنهج قرائي واضح لأن القارئ دائما ما تكون له اسئلة اثناء قراءة المقال و انت بدورك يتوجد فهم هذه الأسئلة و طرحها في مقالك ، و عند كتابة العنوان الفرعي يتوجب عليك الإجابة على السؤال بطريقة ذكية تجعل من القارئ يطرح سؤال أخر تكون أنت قد قمت بكتابته لإجابة عنه في عنونك الفرعي التالي و هكذا الى أن تنتهي من كتابة المقال ، و بعد الإنتهاء من كتابة المقال يجب معاينته قبل نشره للتأكد من أن المقال لا يحتوي على أخطاء إملائية و النخوية و أنه منسق بشكل جيد .
  • الخطوة الأخيرة لنا و هي نشر المقال ، يمكنك العثور على زر “نشر” أو “Publish” في الزاوية العلوية من صفحة الكتابة. بالنقر على هذا الزر، سيتم نشر مقالك على مدونتك. إذا لم تكن مستعداً لنشر المقال فوراً، يمكنك حفظه كمسودة للعودة إليه وتعديله لاحقاً.
و بهذه الخطوات تكون قد إنتهيت من مقالك و تم نشره لتأتي الخطوة الأصعب و هي كيفية نشره للعموم للإطلاع عليه و تحقيق عدد زوار معقول لمقالك وهو ما سنتعرف عليه في المحور التالي . 

2 : كيفية تحقيق عدد عدد زوار معقول في مدونتك

 بعد أن توفر المحتوى الأن يتوجب جدب عدد كاف من الزوار الى مدونتك عامة و الى مقالك خاصة ، و يتم ذلك بتحسين ال SEO سيو وهو إختصار لعبارة “Search Engine Optimization” اي بمعنى أخر تحسين محركات البحث بالعربية ، و يعتبر SEO  من أهم فروع التسويق الإلكتروني على الإطلاق، ببساطة لأنه يضعك في النتيجة الأولى في محركات البحث أمام العملاء الذين تستهدفهم. 

تحسين محركات البحث Search Engine Optimization هو بكل بساطة مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحسين موقع أو صفحة لتتصدر نتائج محركات البحث ويصل إليها عدد أكبر من الزوار.

ولكون محرك البحث جوجل هو الأهم على الإطلاق عربيًا وعالميًا، حيث يسيطر على أكثر من 90% من سوق محركات البحث، فعندما نقول تحسين محركات البحث نحن نقصد تحسين محرك البحث جوجل.

و تكمن أهمية السيو SEO في المعادلة التالية : 

تحسين محركات البحث = زوار أكثر، والزوار الأكثر = أرباح أكثر، لا يوجد أبسط من هذا.

ولأن تحسين محركات البحث مستدام ومجاني فإن الكثير من المسوقين وخبراء السيو يعتبرونه رأس مال تسويقي للشركة، خصوصًا وأن الإحصائيات تشير إلى أن النسبة الأكبر من زوار المواقع تأتي من محركات البحث وليس من السوشيال ميديا أو غيرها من مصادر الزوار.

و لكل هذا ينصح بالإستخدام سيو SEO في المدونة و تطبيقه بشكل فعال و صحيح لزيادة إحتمالية تصدر المقالات في أعلى نتائج غوغل او غيرها من محركات البحث ، و بالتالي زيادة عدد الزوار الى المدونة و الزيادة الأرباح .

كذلك، إذا أردت تسريع العملية واختصار الطريق، فيمكنك الاستعانة بـ خبير سيو محترف يساعدك في تصدر مدونتك ومقالاتها في أعلى مراتب جوجل، أو التواصل مع “شركة سيو” فهي متخصصة في تقنيات تحسين محركات البحث.

و بهذا نكون قد قد إنتهنا من مقالنا كيفية إنشاء مدونة بلوجر و للإشارة فإنه توجد أكثر من وسيلة للربح من مدونة بلوجر و ليس فقط من خلال إعلانات غوغل و لمعرفة المزيد حول طرق الربح من مدونة بلوجر .

نقدم لك في مقالنا التالي و هو تتم لهذا المقال حتى ننتهي من رحلة إنشاء مدونة و الربح منها الى : 

👈أفضل طرق الربح من مدونة بلوجر👉

إستمر في القراءة الموضوع حتى تكون فكرة شاملة على الربح من مدونة بلوجر و لإي إستفسار يمكنك طرح في التعاليق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق